أنشطة

افتتاح العام الدراسي الجديد

 افتتاح العام الدراسي الجديد بكلية العلوم الدينية بالسكاكيني في القاهرة، حيث ترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، صلاة القداس الإلهي الافتتاحي للعام الدراسي.

وشارك البطريرك في الصلاة، الأنبا توماس عدلي مطران إيبارشية الجيزة وبني سويف والفيوم للأقباط الكاثوليك، والأب أندراوس فهمي مدير كلية العلوم الدينية بالسكاكيني، والأب بيشوي رسمي مدير الكلية الإكليريكية بالمعادي، وعدد من الكهنة، بالإضافة إلى خورس الشمامسة، والراهبات، ودارسي الكلية، وبعض شمامسة الكلية الإكليريكية بالمعادي.

وألقي البطريرك كلمة العظة، والتي بدأها بتقديم التهنئة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، كما تمنى أن يوفق الله جميع الدارسين في هذا العام.

وعقب نهاية صلاة القداس، ألقي الأب أندراوس فهمي كلمة شكر فيها البطريرك والأنبا توماس علي حضورهما، كما كرم البطريرك الطلبة الخريجين والمتفوقين

نقلاً عن موقع الوطن

———————————–

كلمة الاستهلال من مدير الكليّة

في تعليمه اللاهوتيّ حول كيفيّة فهم الإنسان المسيحيّ لله (علم اللاهوت)، نادى البابا بنيدكتوس السادس عشر بضرورة أن يكون لدى باحث اللاهوت بٌعديّن أساسييّن: الحب، والعقل. فالا يمكن البحث عن الله والتفتيش في العلوم اللاهوتيّة مالم يقوم طالب اللاهوت بذلك انطلاقًا من محبته لله في ذاته.

فالباحث عنه بشكٍ أو بتحفز فسوف يكون كمن يبحث في سجل حياة عدوه ليخرج السلبيات فيشوّه بها صورته. وفي نفس الوقت لا يمكن لدارس اللاهوت أن يبحث عن الله ويكتفي بحبه له، حتى لا يتحول هذا الحب إلى تساهل وعدم رغبة في فهم عناصر الإيمان، ومن ثمّ يشكّل إيمانًا ضعيفًا. ولذلك أكد قداسة البابا عن ضرورة دراسة اللاهوت أيضًا بالعقل. فالعقل هو الملكة التي تساعد الباحث المحب عن الله ليقوم بعملية التوازن ما بين محبته ومعقوليّة الإيمان، التي ستدفعنا في الواقع إلى تطبيق معتقداتنا بشكل واع لما يصب في خير الإنسان، ورقي المجتمع، وإصلاح ما أفسدته ظروف الحياة وتراجع الفكر ونقص المحبة.

وإذ نبدأ هذا العام الأكاديميّ في ظل ظروف كثيرة يمر بها عالمنا اليوم، فنحث أبنائنا وأخواتنا وإخوتنا الدارسين ليكون شعار هذا العام “البحث عن الله بعواطف الأبناء وعقليّة الحكماء”. وباسم مجلس إدارة الكليّة نتقدم من الجميع بخالص الأمنيات القلبيّة بمسيرة أكاديميّة وإنسانيّة وروحيّة مثمرة، بشفاعة سيدتنا مريم العذراء أم الحكمة الإلهيّة.

                                                                          الأب أندراوس فهمي عبده

                                                                                   مدير الكلّيّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى